قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23691
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Empty
مُساهمةموضوع: العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه   العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالجمعة 9 مارس 2012 - 20:30

قاعدة في معرفة العدد من حيث التذكير والتأنيث ومن حيث الإعراب

أولا - تذكير العدد وتأنيثه
- العددان ( 1، 2) توافقان معدودهما تذكيرا وتأنيثا مطلقا سواء كانا مفردين نحو ( عندي قلمان اثنان ، ومسطرتان اثنتان)
أو مركبين نحو ( عندي اثنا عشر قلما ، واثنتا عشرة مجلة ) أو معطوفا عليهما نحو ( عندي اثنان وعشرون كتابا ، واثنتان وعشرون مجلة
2- الأعداد من 3-9 تخالف معدودها تذكيرا وتأنيثا مطلقا سواء كانا مفردين نحو ( عندي ثلاثة كتب ، وسبع مجلات ) أو مركبين نحو ( عندي ثلاثة عشركتابا، وتسع عشرة مجلة ) أو معطوفا عليها نحو ( عندي ثلاثة وعشرون كتابا ، وست وستون مجلة )
3- العدد 10 إن استعمل مفردا خالف المعدود في التذكير والتأنيث نحو ( عندي عشر ة كتب ، وعشر مجلات ) وإن استعمل مركبا وافق المعدود في التذكير والتأنيث نحو ( عندي ( أحد عشر كتابا ، وإحدى عشرة مجلة )
4- ألفاظ العقود 90،80،70،60،50،40،30 ،20 والعددان 100، 1000 تلزم صورة واحدة مع المذكر والمؤنث فتقول ( عندي عشرون كتابا وعشرون مجلة ، وتسعون مجلدا وتسعون موسوعة ، ومائة كتاب ومائة مجلة ، وألف مجلد وألف موسوعة ملحوظة
العدد المؤنث هو الذي تلحقه التاء مثل ( ثلاثة وستة وعشرة ) ونحوها
والعدد المذكر هو الخالي من التاء نحو ( ثلاث وأربع وسبع ) ونحوها

ثانيا إعراب العدد والمعدود

1- الأعداد المفردة ( 1 ومن 3-10 ، 100 و 1000 ) تعرب بالحركات الظاهرة على آخرها رفعا ونصبا وجرا فتقول ( عندي كتاب واحدٌ
واشتريت كتابا واحداً وقرأت في كتاب واحدٍ وعندي ثلاثةُ كتب، واشتريت سبعَ مجلات وقرأت في عشرةِ مجلدات وعندي مائةُ كتاب وألفُ مجلة ، واشتريت مائةَ كتاب وألفَ مجلة ، وقرأت في مائةِ كتاب وألفِ مجلة 2- العدد ( 2) يعرب إعراب المثنى ، فيرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء فتقول عندي قلمان اثنان واشتريت قلمين اثنين وكتبت بقلمين اثنين وكذلك حاله إذا كان مركبا أو معطوفا
3- ألفاظ العقود من (20-90) تعرب إعراب جمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء نحو ( عندي عشرون ريالا ، وأنفقت خمسين ريالا ، وتصدقت بتسعين ريالا .4- العدد المركب من (11-19 ) - عدا العدد (12 ) - فالعدد المركب مبني على فتح الجزئين في محل رفع أو نصب أو جر فتقول ( أقبل أحدَ عشرَ رجلا ، ورأيت ثلاثَ عشرةَ امرأة ومررت بتسعةََ عشرَ طالبا ) فأحدَ عشرَ عدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل ، وثلاثَ عشرةَعدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به ، وتسعةَ عشرَ عدد مبني على فتح الجزئين في محل جر

أما العدد (12 ) فإن صدره يعرب إعراب المثنى كما سبق ، ويبقى العجز جزء من عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب فتقول ( أقبل اثنا عشرَ رجلا ، ورأيت اثني عشرَ رجلا ومررت باثني عشرَ رجلا )

إعراب المعدود
1- يعرب تمييزا مجموعا مجرورا للأعداد من 3-10 نحو قوله تعالى ( سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيام ٍ حسوما ) 2- يعرب تمييزا مفردا منصوبا للأعداد من 11-99 نحو قوله تعالى ( إني رأيت أحد عشر كوكبا ) وقوله تعالى ( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة )
3- تمييزا مفردا مجرورا للعددين 100، 1000 نحو عندي مائة كتابٍ وألف مجلةٍ

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23691
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه   العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه Emptyالجمعة 9 مارس 2012 - 20:39

العـــــــــــدد

درس العدد من الدروس النحوية المهمة في حياتنا جميعاً ، لأننا نحتاج دائما إلي كتابة الأرقام كتابة كلامية بالحروف بعد كتابتها بالأرقام ، لأن الكتابة بالحروف والكلمات أدق وأوضح وأثبت من الأرقام ، ولا يدخلها الخطاً أو التزوير في الأصفار واِلأعداد .


تذكير العدد وتأنيثه


1-يقصد بالعدد : الرقم الحسابي الذي يحدد كم الأشياء التي نعدها ( المعدود التمييز ) .
2- يقصد بالمعدود : ( تمييز العدد ) الأشياء التي يجئ العدد مبيناً لكميتها .
3- العدد المذكر : ما كان خالياً من علامات التأنيث :
واحد اثنان ثلاث أربع خمس ست سبع ثمان تسع عشر .
4- العدد المؤنث : ما كانت فيه إحدى علامات التأنيث :
إحدى = مؤنث بألف التأنيث المقصورة ، واحدة = مؤنث بالتاء المربوطة .
اثنتان = مؤنث بالتاء المتوسطة .
ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية تسعة عشرة .
5- المعدود المذكر : هو ما كان مفرده مذكراً : ( رجل قلم كتب جنود خطابات ريالات مساجد مسافرون رجال عمال أرغفة أبناء ..)
6- المعدود المؤنث : هو ما كان مفرده مؤنثاً : ( مدرسة مدارس قرية قري مدينة مدائن صفحة صفحات شاه شياه قبيلة قبائل ... )


وذلك لأن المعمول به في تذكير المعدود وتأنيثه هو المفرد ، لأنه الأصل :
( حدائق ، مدارس ، قري ، أمم ، عاملات ) مؤنثة ،لأن مفردها مؤنث : ( حديقة ، مدرسة ، قرية ، أمة ، عاملة ) .
و( رجال رجالات خطابات ريالات ) مذكرة ، لأن مفردها : رجل خطاب ريال .
* متي يأتي العدد مذكرا ؟ ومتي يأتي مؤنثاً :


أولا : العددان ( 1،2 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثاً دائماًَ : نقول :


- رجل واحد ، امرأة واحدة قرأت قصة واحدة ، وكتاباً واحداً .
- رجلان اثنان ، امرأتان اثنتان قرأت قصتين اثنتين ، وكتابين اثنين .
- أكلت رغيفاً واحداً وتفاحة واحدة
- وقطعتين اثنتين من الجبن ، وشربت كوبين اثنين من الماء .
- " ,إلهكم إله واحد "
- إن هذه أمتكم أمة واحدة .
- اتصلت بأخي مرتين اثنتين ، وأرسلت له خطابين اثنين .


ثانيا : الأعداد المفردة من ( 3 - 9 ) تأتي عكس المعدود دائما ، أي تخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر :


- حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصائدَ .
- حضرت أربعةَ دروسٍ وتخلفت عن أربعِ محاضرات .
- معي خمسةُ كتبٍ ومع أخي خمسُ كراسات .
- للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافذَ .
- الأسبوع سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ .
- في الكتاب ثمانيةُ دروس وفيه ثمان صورٍ .
- السعر تسعةُ ريالات في الموقف تسعُ سيارات .
- في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالباً وفي هذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً .
- نجح أربعةَ عشرَ طالباً أجبت عن أربعَ عشرةَ مسألةً .
- على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً .
وهكذا ( 3 9 ) عكس المعدود دائماً .


ثالثا: العدد ( 10 ) إذا كان مفردا فحكمه حكم ( 3 9 ) أي يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً :


- في المسجد عشرةُ أعمدة ، وقد فرش بعشر سجادات .
- حفظ خالد عشرةَ أبياتٍ ، متوسط درجاته عشرُ درجات .
أما إذا كان (10) مركبا مع عدد مفرد ( 1119 ) فإن (10 ) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثا : والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق :
- 11 طالبا = أحدَ عشَر مسافراً 11 محاضرة = إحدى عشرةً محاضرة
- 12 كتابا = اثنا عشر كتابا 12 درجة = اثنتا عشرة درجة .
وهكذا نجد أن العددين ( 11،12 ) يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا بجزأيهما :
- 13 مسافراً = ثلاثة عشر مسافراً 13 ساعة = ثلاث عشرة ساعة .
- 15 طابقا = خمسة عشر طابقاً 15مزرعة = خمس عشرة درجة .
- 19 متفوقا = تسعة عشر متفوقا 19 مسابقة = تسع عشرة مسابقة .


رابعاً : العقود : من ( 20 90 ) تأتي بصبغة واحدة مع المذكر والمؤنث :


- تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبة .
- في الديوان أربعون قصيدة وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً .
- في القصة سبعون حدثا ، جرت في سبعين ليلة .
وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها : نقول :
- حفظت خمسة وعشرين نصاً ، في كل نص خمس وعشرون صورة خيالية .
- في الكتاب ثلاثة وأربعون درساً ، في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرة .


خامساً : الأعداد 100 ،1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث :


مائة كتاب ، مائة كراسة
خمسمائة ريال ، خمسمائة شجرة .
تسعمائة عام ، تسعمائة سنة .
ستمائة طالب ، ستمائة ورقة .
يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة أو متصلاً عنها :
مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ، ثلاث مائة أربع مائة خمس مائة ستمائة .
عدد المائة المتصل بها مذكر دائماً لأن مائة مؤنث :
ألف ريال ، ألف زهرة
ستة آلاف ريال ، ستة آلاف ورقة .
سنة ألف ، عام ألف
سبعة آلاف طالب ، سبعة آلاف طالبةٍ
ثمانية آلاف سنة ، ثمانية آلاف عام
تسعة آلاف نخلةٍ ، تسعة آلاف بيت
عدد الألوف مؤنث دائما لأن معدودة ( ألف ) مذكر
إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع ( 10 ) أو ( 20 ) فالعشرة مثل المعدود المذكر ، والعقود بصيغة واحدة :
00015.000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ
15.000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ
25.000 طالبا = خمسةُُ وعشرون ألفَ طالبٍ
25.000 طالبة = خمسةُُ وعشرونَ ألفَ طالبةٍ



أمثلة أخري :

" وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربك أربعين ليلة "
" إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة "
" واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا"
" ولقد أرسلنا نوحاً إلي قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"
إلهي لقد جاوزت سبعين حجة فشكرا لنعمائك التي ليس تكفر
تسعون ألفا كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يستام
نحن في سنة ألف وأربعمائة واثنتين وعشرين للهجرة ، نحن في عام ألف وأربعمائة واثنين وعشرين للهجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدد تذكيره وتأنيثه واعرابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: زاد اللغة العربية-
انتقل الى: