قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
العدد والمعدود Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
العدد والمعدود Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
العدد والمعدود Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
العدد والمعدود Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
العدد والمعدود Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
العدد والمعدود Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
العدد والمعدود Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
العدد والمعدود Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
العدد والمعدود Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
العدد والمعدود Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
العدد والمعدود Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
العدد والمعدود Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
العدد والمعدود Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
العدد والمعدود Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
العدد والمعدود Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
العدد والمعدود Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
العدد والمعدود Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
العدد والمعدود Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
العدد والمعدود Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
العدد والمعدود Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 العدد والمعدود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23691
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

العدد والمعدود Empty
مُساهمةموضوع: العدد والمعدود   العدد والمعدود Emptyالجمعة 16 مارس 2012 - 19:29

العدد أربعة أنواع :

ـــ مفرد وهو من الواحد إلى العشرة ويتبعها المائة والألف

ـــ مركب وهو من أحد عشر إلى تسعة عشر

ـــ عقود وهو من العشرين إلى التسعين

ـــ معطوف وهو من واحد وعشرين إلى تسعة وتسعين

1 ـــ العدد المفرد :

ـــ من الثلاثة إلى العشرة تلحقه التاء مع المذكر ويجرد منها مع المؤنث ( يذكر مع المؤنث ويؤنث مع المذكر )

فنقول : * ثلاثة رجال و * ثلاث نساء

ـــ الواحد والاثنان يذكران مع المذكر ويؤنثان مع المؤنث . فنقول :

* رجل واحد ورجلان اثنان * امرأة واحدة وامرأتان اثنتان

ـــ المائة والألف يكونان بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث نحو :

* مائة أو ألف رجل * مائة أو ألف امرأة

للاستفادة :

* إن العبرة هنا بتذكير المفرد وتأنيثه لا بتذكير الجمع وتأنيثه حيث نقول :

ــ ثلاثة سجلات و ثلاثة طلحات لأن السجل والطلحة مذكران
* كل ما كان مذكرا ومؤنثا أو كان مذكرا في اللفظ مؤنثا في المعنى يجوز في عدده الوجهان

فنقول :



ــ ثلاث أو ثلاثة طرق ، ثلاث أو ثلاثة أنفس

* إذا كان المعدود اسم جمع أو اسم جنس جاز جرّه بمن نحو :



ــ عندي ثلاث من الغنم

ــ ببيتي أربعة من القوم

2 ــ العدد المركب :

ـــ مع المذكر يؤنث الجزء الأول ويذكر الجزء الثاني نحو : ثلاثة عشر رجلا

ـــ مع المؤنث يذكر الجزء الأول ويؤنث الثاني نحو : ثلاث عشرة امرأة

ـــ بالنسبة لأحد عشر واثني عشر فإنهما يذكران مع المذكر ويؤنثان مع المؤنث نحو :

* أحد عشر رجلا * إحدى عشرة امرأة

ـــ إن جزأي العدد المركب مبنيان على الفتح إلا اثني عشر واثنتي عشرة فإن الجزء الأول يعرب إعراب المثنى وتحذف منه النون كما تحذف عند الإضافة .



والجزء الثاني يبنى نحو :

* عندي اثنا عشر قلما واثنتا عشرة ورقة



* قرأت اثني عشر كتابا وكتبت اثنتي عشرة قصة

للاستفادة :

* واحد مؤنثها إحدى في العدد المركب و المعطوف .



يقال :

ـــ إحدى عشرة امرأة و



ـــ إحدى وعشرون فتاة أو واحدة وعشرون فتاة
* " شين " عشرة مفتوحة في المفرد وساكنة في المركب ويجوز فتحها أيضا . و" شين "

عشر ساكنة في المفرد ومفتوحة في المركب .

* إذا كان العدد مفردا وله معدودان طابق أسبقهما مطلقا :
( ثلاثة رجال ونساء) ( ثلاث نساء ورجال )

* إذا كان مركبا طابق أفضلهما نحو :

( خمسة عشر جارية وعبدا ) و ( خمس عشرة جارية وجملا)

فإن لم تكن بينهما أفضلية طابق أسبقهما نحو :

( خمس عشرة ناقة وجملا )



ما لم يـُفصلا عنه فيؤنث نحو :



( ستّ عشرة بين جمل وناقة )
* لــ بضع و بضعة حكم تسع وتسعة في الإفراد والتركيب وعطف عشرين وأخواته عليهما

فنقول :
( بضعة أعوام وبضع سنين ) و ( بضعة عشر يوما ) ببناء الجزأين والمراد بها من

ثلاثة إلى تسعة .
* نيّف تكون للمذكر والمؤنث بلا تاء ولا تستعمل إلا بعد عقد أو المائة والألف ( عشرون ونيّف ) و المراد بها من واحد إلى تسعة .

3 ــ العقود : تبقى بلفظ واحد مع المذكر والمؤنث فنقول ( عشرون رجلا وعشرون امرأة )

4 ــ المعطوف :



الجزء الأول منه يذكر ويؤنث كالمفرد والثاني مشترك بين المذكر والمؤنث
كالعقود فنقول : ( واحد وعشرون واثنان وعشرون وثلاثة وعشرون ) مع

المذكر .
و ( واحدة وعشرون امرأة واثنتان وعشرون وثلاث وعشرون ) مع المؤنث

5 ــ للاسم الواقع بعد العدد حالتان :

ـــ الجرّ مع الثلاثة والعشرة وما بينهما ( أربعة رجال ٍ)ومع المائة والألف ( مائة رجل ٍ)
ـــ النصب مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما ( خمسة عشر قلمًـا وعشرون تفاحة ً)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



العدد والمعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: العدد والمعدود   العدد والمعدود Emptyالسبت 17 مارس 2012 - 21:09

جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
ونفع بك الاسلام والمسلمين
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العدد والمعدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: زاد اللغة العربية-
انتقل الى: