قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
أحكام عامة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
أحكام عامة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
أحكام عامة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
أحكام عامة Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
أحكام عامة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
أحكام عامة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
أحكام عامة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
أحكام عامة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
أحكام عامة Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
أحكام عامة Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
أحكام عامة Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
أحكام عامة Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
أحكام عامة Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
أحكام عامة Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
أحكام عامة Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
أحكام عامة Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
أحكام عامة Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
أحكام عامة Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
أحكام عامة Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
أحكام عامة Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 أحكام عامة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23717
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

أحكام عامة Empty
مُساهمةموضوع: أحكام عامة   أحكام عامة Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011 - 13:19

أحكام عامة

*

حكم الاستعاذة
*

حكم البسملة

حكم الاستعاذة

يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ }سورة النحل ، اية (98) ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . وحكمها هو الاستحباب .

وللاستعاذة حالتان :

الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :

1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .

2 - إذا كان وسط جماعة يقراءون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .

الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :

1 - عند القراءة السرية

2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .

3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .

4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .

ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .

أعلى





حكم البسملة

البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .

وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .

الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :

*

قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل .
*

الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
*

وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
*

وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .

الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان :

*

الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
*

وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .

الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان :

*

أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة .
*

أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان :

1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .

2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها .

الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان :

*

عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها .
*

جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة .

الخامسة : أما الآتيان بالاستعاذة والبسملة بين السور ففيها ثلاث اوجه :

*

الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .
*

الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
*

وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .

السادسة : أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة اوجه :

*

القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
*

السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
*

الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islam Gamal
متزود مشارك
Islam Gamal


ذكر
عدد الرسائل : 220
العمر : 39
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 03/06/2011
نقاط : 9924
السٌّمعَة : 2
علم الدولة : أحكام عامة Female31

أحكام عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام عامة   أحكام عامة Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011 - 14:15

أحكام عامة Images?q=tbn:ANd9GcSTDiPdCuWJuCfbiqtII5y8ssKtoJdnzpGkCuli_NOPtYbbKg_f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alili slimane
متزود مميز
alili slimane


ذكر
عدد الرسائل : 467
العمر : 32
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
نقاط : 10557
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : أحكام عامة Female11

أحكام عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام عامة   أحكام عامة Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011 - 15:28

شكرا على الموضوع المميز
جزاك الله كل الخيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الإيمان :: زاد القرآن الكريم-
انتقل الى: