قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الإحساس بالألم بين الطب والقرآن

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
متزود مميز
منصورة


اوسمة العضو(ة) : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
انثى
عدد الرسائل : 450
العمر : 61
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : ممرضة
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
نقاط : 10472
السٌّمعَة : 2
علم الدولة : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Female11

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 17:51


الإحساس بالألم بين الطب والقرآن

الخميس,13 اكتوبر , 2011 -18:42

كان الاعتقاد السائد منذ عدة قرون أن الجسم كله حساس للآلام، ولم يكن واضحًا لأحد يومذاك أن هناك أعصابًا متخصصة في جسم الإنسان لنقل أنواع الألم، حتى كشف علم التشريح اليوم دور النهايات العصبية المتخصصة في نقل أنواع الآلام المختلفة.

وسنرى فيما يعرضه هذا البحث من الحقائق العلمية ما يناقض ذلك الاعتقاد الذي كان سائدًا وقت التنزيل وإلى زمن قريب جدًّا.

وبمقارنة تلك الحقائق العلمية مع ما ورد في القرآن الكريم من الإشارات العلمية حول الجلد وكونه مختصًّا بنقل الإحساسات المتنوعة، يتأكد لنا أن هذا القرآن الكريم هو كلام الله خالق الكون ومبدع الإنسان، وأنه هو الذي أوحى بتلك الحقائق إلى نبيه محمد ـ عليه الصلاة والسلام.

النصوص التي وردت في الموضوع:
قال الله ـ تعالى ـ عن عذاب الكافرين يوم القيامة: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا}... (النساء: 56).

وقال تعالى: {وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَآءَهُمْ}... (محمد: 15).

تفسير الآية الأولى:
قال الطبري في تأويل قوله تعالى: {سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} سوف ننضجهم في نار يُصلَوْن فيها، أي يشوون فيها، {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم} كلما انشوت بها جلودهم فاحترقت {بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} يعني غير الجلود التي قد نضجت فانشوت {لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ} فعلنا ذلك بهم ليجدوا ألم العذاب وكربه وشدته بما كانوا في الدنيا يكذبون آيات الله ويجحدونها.

وقال الزمخشري: ليدوم لهم ذوقه ولا ينقطع، كقولك للعزيز: {أعزك الله؛ أي أدامك على عزك وزادك فيه}.

تفسير الآية الثانية:
قال القرطبي: {وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمًا} أي حارًّا شديد الغليان إذا دنا منهم شوى وجوههم ووقعت فروة رؤوسهم، فإذا شربوه قطع أمعاءهم وأخرجها من أدبارهم.

والأمعاء: جمع معي، والتثنية: معيان، وهو جميع ما في البطن من الحوايا.

وقال الطبري: وسقي هؤلاء الذين هم خلود في النار ماء قد انتهى حره فقطع ذلك الماء من شدة حره أمعاءهم، كما ذكر مثله الشوكاني في فتح القدير وابن كثير في تفسيره.

الجلد وعذاب النار
الحقائق العلمية حول الجلد:
إذا ألقينا نظرة على خارطة الجلد نجد قدرة الخالق ـ جل وعلا ـ تتجلى في الشكل البديعالذي يوضح كيف تتوزع أعصاب الإحساس في جلد الإنسان، حيث نجد أن هناك ما يقرب من خمسة عشر مركزًا لمختلف أنواع الإحساس العصبي قد تم اكتشافها من قبل علماء الطب والتشريح، وقد حمل بعضها أسماء مكتشفيها.

وقد قسم علماء الطب الإحساس إلى ثلاث مستويات:
أ ـ إحساس سطحي.
ب ـ إحساس عميق.
ج ـ إحساس مركب.

ويختص الإحساس السطحي باللمس والألم والحرارة، أما الإحساس العميق فيختص بالعضلات والمفاصل.

أي إحساس الوضع أو التقبل الذاتي PROPRIOCEPTION. وكذلك ألم العضلات العميق وتحسس الاهتزاز PALLESTHESIA.

والآلية الحسية لكلا الإحساسين: السطحي والعميق، تشمل التعرف وتسمية الأشياء المعروفة والموضوعة في اليد، أي حاسة معرفة الأشياء باللمس (STEREOGNOSIS). وكذلك حاسة الإدراك الموضعي TOPOGNOSIS، أي المقدرة على تحديد مواضع الإحساس أو التنبيه الجلدي.

والإحساس باللمس: أي معرفة الأشياء باللمس، ويعتمد على سلامة قشرة المخ، أو لحاء المخ.
وهناك ما يعرف بتقسيم د. هد HEAD, S CLASSIFICATION حيث قسم الإحساس الجلدي إلى مجموعتين:

إحساس دقيق (EPICRITIC) يختص بتمييز حاسة اللمس الخفيف والفرق البسيط في الحرارة.

وإحساس أوّلي PROTOPATHIC) ) ويختص بالألم، ودرجة الحرارة الشديدة.
وكل إحساس منهما يعمل بنوع مختلف من الوحدات العصبية، وقد بنى استنتاجه هذا على ملاحظاته لتجدد الأعصاب، الذي يعقب الإصابة، حيث وجد أن الإحساس الأوّلي PROTOPATHIC يعود سريعًا أي خلال عشرة أسابيع، بينما الإحساس الدقيق يبقى معطلاً لمدة سنة أو سنتين، أو ربما لا يعود نهائيًّا.

خلايا التغيرات البيئية:
توجد خلايا مخصصة لاكتشاف التغيرات الخاصة في البيئة RECEPTORS))، وهي تنقسم إلى أربعة أنواع:
ـ خلايا تتأثر بالبيئة الخارجية: EXTEROCEPTORS))، وهي مخصصة لحاسة اللمس، وتشتمل على جسيمات (مايسنر) MEISSNERS CORPUSCLES وجسيمات (ميركل) MERKELS CORPUSCLES.
ـ خلايا الشعر، ونهاية بصيلات كروز: ERAUSE END BULBES، وهي مخصصة للحرارة.
ـ نهايات الأعصاب الإرادية أو الحرّة للإحساس بالألم.

وقد أثبت التشريح أن الألياف العصبية الخاصة بالألم والحرارة متقاربة جدًّا، كما بين الطريق الذي تسلكه الألياف العصبية الناقلة للألم والحرارة حيث تدخل النخاع الشوكي (SPINAL CORD) وبعده إلى المخيخ EEREBELLUM ثم إلى الدماغ المتوسط ومنه إلى المهاد (THALAMUS) ثم إلى تلافيف الفص المهادي للمخ GYRUS OF PARIETAL LOBE.

ونخلص من هذا إلى أن الجلد من أهم أجزاء جسم الإنسان إحساسًا بالألم، نظرًا لأنه الجزء الأغنى بنهايات الأعصاب الناقلة للألم والحرارة.

درجات الحروق وأنواعها:
لو استعرضنا درجات الحروق التي يصاب بها الإنسان لوجدنا أن هناك حروق من الدرجة الأولى، وحروق من الدرجة الثانية.

وجميعها تنقسم إلى حروق سطحية، وحروق عميقة، ثم حروق من الدرجة الثالثة.

ولو ألقينا نظرة إلى ما يصيب الجلد نتيجة لهذه الأنواع الثلاثة من الحروق لوجدنا أن حروق الدرجة الأولى تصيب طبقة البشرة القرنية، وتظهر على هيئة التهاب جلدي.

ويسمى أيضًا الحرق الحمامي، وفي هذه الحالة يحدث انتفاخ وألم بسيط لأن الحرق من الدرجة الأولى يصيب خلايا الطبقة السطحية، ومن المعتاد أن ظاهرة الاحمرار والانتفاخ والألم تختفي خلال يومين أو ثلاثة أيام.

ولو انتقلنا إلى حروق الدرجة الثالثة لوجدنا أن طبقة الجلد تصاب بكاملها، وربما تصل الإصابة إلى العضلات أو العظام، ويفقد الجلد مرونته ويصبح قاسيًا وجافًّا.

وفي هذه الحالة فإن المصاب لا يحس بالألم كثيرًا، لأن نهايات الأعصاب تكون قد تلفت بسبب الاحتراق.
ونعود الآن إلى حروق الدرجة الثانية، وهي تنقسم إلى قسمين:
1 ـ سطحي.
2 ـ عميق.

يحدث في حالة الحروق السطحية من الدرجة الثانية أن طبقة البشرة (ظاهر الجلد) تنضج، وكذلك الأدمة ـ طبقة باطن الجلد ـ التي تحت البشرة.
ويحدث في هذه الحالة انفصال طبقة البشرة عن طبقة الأدمة، وتتجمع مواد مفرزة أو نتحات بين هاتين الطبقتين، وتتكون كذلك النفط تحت البشرة وهي مليئة بسوائل تشبه سوائل البلازما أو مصل الدم.

ويعاني المصاب في هذه الحالة من آلام شديدة، وزيادة مفرطة في الإحساس بالألم، نتيجة لإثارة النهايات العصبية المكشوفة. ويبدأ التئام الجلد خلال أيام قد تصل إلى أربعة طبقات نتيجة لعملية التجدد والانقلاب التي تحدث في الأمعاء.

الأحشاء وعذاب يوم القيامة:
وكما يتعرض الكفار لعذاب النار من الخارج عن طريق الجلد، فإنهم يتعرضون لعذاب داخلي من نوع آخر، عن طريق سقيهم بماء حميم، إذا دنا منهم شوى وجوههم ووقعت فروة رؤوسهم، فإذا شربوا قطع أمعاءهم وأخرجها من أدبارهم، قال تعالى: {وَسُقُواْ مَآءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَآءَهُمْ}... (محمد: 15).

لقد كشف علم التشريح أن الأمعاء الدقيقة هي أطول جزء في الجهاز الهضمي ـ يصل طولها إلى خمسة أمتار ـ ويتكون جدارها من ثلاث طبقات:
1 ـ الطبقة الخارجية:
وهي الطبقة المصلية: وهي عبارة عن غشاء رقيق رطب بما يفرزه من سائل مصلي.

2 ـ الطبقة الوسطى:
وهي الطبقة العضلية: التي تتكون بدورها من طبقتين:
أ ـ طبقة خارجية: تتكون من عضلات طولية.
ب ـ طبقة داخلية: تتكون من عضلات دائرية.

3 ـ الطبقة الداخلية وتسمى بالطبقة المخاطية:
وتتكون من صفيحة عضلية مخاطية، ونسيج تحت الغشاء المخاطي، وثنايا دائرية أو حلقية محمّلة بالزغب، وتحتوي على غدد معوية وحويصلات لمفاوية.

ونجد أن هذا الإبداع الإلهي في التكوين والتركيب جعل الأمعاء من الداخل في حماية من المؤثرات الداخلة إليها، التي يمكن أن تحدث آلامًا، منها آلام الإحساس بالحرارة.

فتجويف البطن مبطّن بالبريتون (الصفاق) الذي يبلغ حجمه (20.400سم مكعب) ويساوي نفس حجم الجلد الخارجي للجسم، وهو ما يسمى بالصفاق الجداري، وأما الذي يغطي الأحشاء، فإنه يسمى الصفاق الحشوي.

أما الجزء الموجود بين الصفاق الجداري والطبقة المصلية للأحشاء فيسمى المساريقا، وبه عدد كبير من جسيمات (باسيني).

والمساريقا تشبه الصفيحة المكونة من ورقتين مزدوجتين تمر بينهما الأعصاب والأوعية اللمفاوية والدموية. فمتلقيات الألم RECEPTORS والوحدات الحسية الأخرى الموجودة في الأحشاء تشبه تلك الموجودة في الجلد، لكن هناك اختلافات بيّنة في توزيعها.

فالأحشاء لا يوجد بها أعصاب التقبل الذاتي (PROPPIOCEPTORS)، ولكن يوجد فيها عدد قليل من الأعضاء الحسية للحرارة واللمس.

لذا فإنه عندما يخدر جدار البطن بمخدر موضعي، ويفتح البطن ونمسك الأمعاء أو نقطعها أو حتى نحرقها لا ينتج عن ذلك أي انزعاج أو إحساس بألم.

ولكن عندما تتقطع الأمعاء بسبب شرب الماء الحميم (ماء حار شديد الغليان)(10) الذي ينفذ منها إلى التجويف المحيط بالأحشاء والغني بالأعصاب الحاسة ـ فإن العذاب بحرارة الحميم يبلغ أشده.

أوجه الإعجاز:
(أ‌) بيّن الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن الجلد محل العذاب فربط ـ جل وعلا ـ بين الجلد والإحساس بالألم في قوله تعالى: {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ} فتبين بذلك أن الجلد وسيلة إحساس الكافرين بعذاب النار.

وأنه حينما ينضج الجلد ويحترق ويفقد تركيبه ووظيفته ويتلاشى الإحساس بألم العذاب يستبدل بجلد جديد مكتمل التركيب تام الوظيفة، تقوم فيه النهايات العصبية ـ المتخصصة بالإحساس بالحرارة وبآلام الحريق ـ بأداء دورها ومهمتها، لتجعل هذا الإنسان الكافر بآيات الله تعالى يذوق عذاب الاحتراق بالنار.

ولقد كشف العلم الحديث أن النهايات العصبية المتخصصة للإحساس بالحرارة وآلام الحريق لا توجد بكثافة إلا في الجلد، وما كان بوسع أحد من البشر قبل اختراع المجهر وتقدم علم التشريح الدقيق أن يعرف هذه الحقيقة التي أشار إليها القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنًا.. وهكذا تتجلى المعجزة وتظهر آيات الله تعالى.

(ب‌) هدّد القرآن الكريم الكفار بالعذاب بماء حميم يقطع أمعاءهم، واتضح السر في هذا التهديد أخيرًا باكتشاف أن الأمعاء لا تتأثر بالحرارة، ولكنها إذا قطعت خرج منها الماء الحميم إلى البريتون الجداري، الذي يغذَّى بأعصاب الجدار التي تغذي الجلد وعضلات الصدر والبطن، وتتأثر هذه الأعصاب باللمس أو الحرارة فيسبب الحميم بعد تقطيع الأمعاء أعلى درجات الألم.

أما العذاب عن طريق الجلد فيختلف عن ذلك لاختلاف طبيعة تركيب الجلد، فلا يكون استمرار الإحساس بالعذاب في الجلد إذا نضج ـ إلا بتجديد جلد جديد.

فاختلاف الوصف لكيفية تحقيق العذاب بالنار من الخارج: عن طريق تبديل الجلد كلما نضج، ومن الداخل: بتقطيع الأمعاء بالحميم، والذي أثبته العلم الحديث يتوافق مع ما ورد في القرآن الكريم في هذين المجالين. ذلك أن القرآن الكريم كلام الخالق العليم الذي يعلم دقائق تركيب الإنسان وأسراره.

وهكذا يتجلى الإعجاز العلمي في الإحساس بالألم بالتوافق بين حقائق الطب ومعجزات القرآن الكريم.

المصدر:
موقع الهيئة العالمية للإعجاز العلمى فى القرآن والسنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الاسلام
مشرف عام
مشرف عام
محب الاسلام


اوسمة العضو(ة) : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن 111110
ذكر
عدد الرسائل : 2216
العمر : 40
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 13479
السٌّمعَة : 8

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالجمعة 6 يناير 2012 - 18:24

جزاك الله خيرا طرح قيم
جعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك
وانار
الله دربك وجعل جنة الفردوس مثواك
ننتظر جديد ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي
متزود نشيط
الشافعي الصحراوي


ذكر
عدد الرسائل : 56
العمر : 40
البلد : الزاك
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
نقاط : 9840
السٌّمعَة : 0
علم الدولة : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Female11

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 7 يناير 2012 - 18:10

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
متزود فضي
متزود فضي
avatar


انثى
عدد الرسائل : 851
العمر : 37
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
نقاط : 11960
السٌّمعَة : 3
علم الدولة : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Female31

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 7 يناير 2012 - 22:38

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
متزود مميز
منصورة


اوسمة العضو(ة) : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
انثى
عدد الرسائل : 450
العمر : 61
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : ممرضة
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
نقاط : 10472
السٌّمعَة : 2
علم الدولة : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Female11

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالخميس 12 أبريل 2012 - 22:31


بارك الله فيكم على المرور الطيب يا طيبين
وجزاكم الله خيرا على هذا التواجد الجميل
نورتم صفحتي
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن 254402_1318081611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه
متزود مشارك
حفيد الصحابه


ذكر
عدد الرسائل : 156
العمر : 37
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
نقاط : 9148
السٌّمعَة : 2
كيف عرفت المنتدى ؟ : اشهار
علم الدولة : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Female31

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالأحد 22 أبريل 2012 - 8:12

دُمتَمْ بِهذآ العـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسعـدني أإلتواجد فى متصفحكم

وٍالاستمتاع بِمـآ قرٍأتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍا خـآلص تقديرى

لعطاءكم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
متزود مميز
منصورة


اوسمة العضو(ة) : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
انثى
عدد الرسائل : 450
العمر : 61
البلد : الجزائر
العمل/الترفيه : ممرضة
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
نقاط : 10472
السٌّمعَة : 2
علم الدولة : الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Female11

الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإحساس بالألم بين الطب والقرآن   الإحساس بالألم بين الطب والقرآن Emptyالسبت 28 أبريل 2012 - 1:15

حفيد الصحابه كتب:

دُمتَمْ بِهذآ العـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسعـدني أإلتواجد فى متصفحكم

وٍالاستمتاع بِمـآ قرٍأتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍا خـآلص تقديرى

لعطاءكم الرائع

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
والف شكر لك اخي الكريم على المرور الطيب يا طيب
وعلى الرد الجميل...العطر
اسعدني تواجدك في الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإحساس بالألم بين الطب والقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد الإيمان :: الاعجاز في القرآن والسنة-
انتقل الى: