قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
بسم الله الرحمان الرحيم

أخي الزائر/أختي الزائرة: يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلينا وتأكد بأن انضمامك يشرفنا ويسعدنا أن نتعاون على البر والتقوى

وشكرا
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية

منتديات تزود الإسلامية*وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* مرحبا بك يا زائر أهلا وسهلا
 
البوابة*الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمفاثيح العربية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
AmazingCounters.com
المواضيع الأخيرة
» جامع الكتبية
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 22:24 من طرف زائر

» ضريح محمد الخامس
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 20:14 من طرف زائر

» مسجد الحسن الثاني
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالثلاثاء 23 مايو 2017 - 19:53 من طرف زائر

» صومعة حسان
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 20 مايو 2017 - 18:39 من طرف زائر

» دعاء قنوت الصبح
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:37 من طرف زائر

» البيئة وعناصرها
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:29 من طرف زائر

» التلوث وانواع
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:25 من طرف زائر

» أخطار التيار الكهربائي
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 13 مايو 2017 - 21:20 من طرف زائر

» تقويم الأسنان الشفاف
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالثلاثاء 9 مايو 2017 - 16:16 من طرف afefe500

» الحمار الوحشي
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالأربعاء 26 أبريل 2017 - 11:30 من طرف زائر

» حوادث السير بالمغرب
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالإثنين 17 أبريل 2017 - 21:19 من طرف زائر

» مامعنى القصيدة الحرة
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالأحد 16 أبريل 2017 - 21:32 من طرف زائر

» الجري السريع
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالإثنين 27 مارس 2017 - 12:02 من طرف زائر

» علامات نبوة محمد صل الله عليه والسلام
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالأحد 5 مارس 2017 - 21:59 من طرف زائر

» خباب بن الأرتّ
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 22:16 من طرف زائر

» تاريخ وفيات بعض أشهر مشاهير علماء أهل السنة
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالسبت 4 مارس 2017 - 21:19 من طرف زائر

» الانسان كائن بيوثقافي
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 22:01 من طرف زائر

» كيف تلخص كتابا
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالخميس 2 مارس 2017 - 23:17 من طرف زائر

» اسباب التلوث والحلول
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 20:10 من طرف زائر

» التأمل
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالخميس 23 فبراير 2017 - 22:39 من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 630 بتاريخ الخميس 27 مايو 2021 - 0:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 997 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو أروى موساوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 33694 مساهمة في هذا المنتدى في 13802 موضوع
najinet
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
المدير العام
المدير العام
طالب العلم


ذكر
عدد الرسائل : 4816
العمر : 41
البلد : المغرب
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2008
نقاط : 23691
السٌّمعَة : 32
علم الدولة : المغرب

اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة   اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالإثنين 12 ديسمبر 2011 - 19:58

لحظات
في تطور الفلسفة



3
الفلسفة المعاصرة:




تقديم :



من أهم الأحداث التي عرفتها
الفلسفة المعاصرة هناك حدثان بارزان: يتمثل الأول في الثورة العلمية في
مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء و البيولوجيا . و يتمثل الثاني
في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و
علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين
الحدثين، فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العلمية في إطار ما
يسمى بالدراسات الإبستملوجية. و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان و
الاهتمام بقضاياه الأساسية، كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتهما بالعالم، و
كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني و معالجة القضايا السياسية


و الاجتماعية.

كما يمكن ان نشير أيضا إلى
اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية، في
محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب
المهمشة و اللامفكرة فيها.






· نماذج من الفلسفة المعاصرة:





النموذج
الأول: إدغر موران
Edgar Morinنص
ص 31:




* أسئلة حول النص:



- كيف تتحدد طبيعة العلاقة بين المعرفة العلمية و الواقع حسب
النص؟


- كيف يتصور صاحب النص تاريخ المعرفة العلمية؟

- ما طبيعة العلاقة بين الخطأ و المعرفة العلمية؟

- اشرح عبارة النص:<النظريات العلمية فانية، و هي فانية
لأنها علمية>


- بين و وظيفة مثال<جبال الجليد> في النص؟



* الأجوبة:



- إن المعرفة العلمية حسب إدغار موران لا تعكس الواقع كما هو، و
في كليته، بل هي عبارة عن نظريات ينشئها العلماء بغية فهم الواقع و ترجمته
إلى علاقات و معادلات رياضية و علمية. و النظريات العلمية في نظر موران
قابلة للتكذيب والتجاوز، و تعويضها بنظريات أخرى.




- يرى إدغار موران أن تاريخ العلوم هو تاريخ انفصالات و تحولات و
قطائع، إذ أن كل نظرية علمية لاحقة تلغي السابقة و تتجاوزها، فتصبح هذه
الأخيرة من جملة الأخطاء العلمية.




- إن هناك علاقة جدلية بين المعرفة العلمية و الخطأ؛ فالمعرفة
العلمية هي خطأ تم تصحيحه، لذلك فهي في صراع دائم مع الخطأ و لا يمكن
تصورها بمعزل عنه. و هذا إن دل على شيء، فإنما يدل على نسبية المعرفة
العلمية و انفتاحها على كل ما هو جديد.




- يعتبر إدغار موران أن النظريات العملية فانية، أي أنها قابلة
للتكذيب عن طريق الكشف عن الأخطاء الكامنة فيها، أو عن طريق الكشف عن عدم
مسايرتها لمستويات و أبعاد جديدة في الواقع. لذلك فهي ذات طابع نسبي، و
قابلة للنقد و التجاوز. و هذا لا يتنافى مع طابعها العلمي.




- <الحجة بالمثال> هي إحدى الأساليب الحجاجية التي
يستخدمها الفلاسفة لتوضيح أفكارهم، و إقناعنا بها. و وظيفة مثال <جبال
الجليد> في النص هي التأكيد على أن هناك أجزاء و مستويات في النظريات
العلمية تبقى غامضة و قاصرة عن عكس الواقع في جميع مستوياته، و هذا ما
يجعلها قابلة للنقد و التجاوز. و هي تشبه في ذلك جبال الجليد في البحار
القطبية التي لا يظهر إلا الجزء الصغير منها، بينما الجزء الأكبر يبقى
منغمرا في الثلوج.








النموذج
الثاني: جان بول سارتر:
j.p.sartre
نص ص 32




- مؤلف النص: هو الفيلسوف الفرنسي الكبير جان بول سارتر (1950 –
1980). أسس نزعة فلسفية تحت اسم <الوجودية>، كما انصب اهتمامه حول
مجالات العمل و السياسة. و هو صاحب العديد من الأعمال الروائية التي عكست
الكثير من القضايا و الموضوعات الفلسفية التي اهتم بها.


لقد آمن
سارتر بحرية الإنسان و التزامه، و كان مفكرا ملتزما سياسيا و فكريا بقضايا
التحرر من الاستعمار، و الميزة العنصري، و الاضطهاد الفكري.




· أسئلة حول النص:



- كيف يتصور ساتر مسؤولية الإنسان؟

- كيف يتصور سارتر حرية الإنسان؟

- هل تتعارض حرية الإنسان مع مسؤوليته؟



· الأجوبة:



- يرى سارتر بأن الإنسان مسؤول عن نفسه و عن الآخرين في نفس
الوقت؛ فمسؤوليته ذاتية و جماعية في آن واحد. و المسؤولية تعني هنا أنه لا
يجب على الإنسان أن يفعل الشر، أي أن يقوم بما من شأنه أن يضر به أو بالآخرين.


- إن مسؤولية الإنسان عند سارتر لا تتعارض مع القول بحريته، ذلك
أن الحرية لا تعني هنا الفوضى و اتباع الأهواء و الغرائز و المصالح
الذاتية، بل إنها حرية مقننة و منضبطة للمبادئ الإنسانية و الواجبات
الأخلاقية التي تراعي المصالح المشتركة للناس جميعا.








النموذج
الثالث: فريدريك نيتشه
f.Nietzsche
(1544 – 1900)



نص
ص 32:




· مؤلف النص:



ولد فريدريك نيتشه بألمانيا سنة 1844، عين سنة 1869
أستاذا للفلسفة بجماعة بال.


كان نيتشه
يكتب ضد الفلسفات التي تبنى في أنساق مثل فلسفات أفلاطون و كانط و هيجل، و
كذلك الفلسفات التي تقوم على الماهيات الثابتة و الخالدة، مثل فلسفة أرسطو.
كما كان نيتشه يرفض القيم الأخلاقية المطلقة.


من بين
مؤلفاته :<العلم المرح> <هكذا تكلم زرادشت><فيما وراء الخير
و الشر>.




· أسئلة حول النص:



- كيف يتصور نيتشه مفهوم الحقيقة؟

- بأي معنى يمكن اعتبار الحقيقة و هما؟

- هل الحقيقة عند نيتشه مطلقة أم نسبية؟ و لماذا؟

- هل من علاقة في نظر نيتشه بين الحقيقة و اللغة من جهة، و
الحقيقة و السلطة من جهة أخرى؟


- لماذا يتشبث الإنسان بحقيقة ما في نظر نيتشه؟



· أجوبة مقترحة:



- الحقيقة عند نيتشه هي جملة من الخطابات اللغوية التي تعبر عن
علاقات و مصالح و أهداف يسعى الإنسان إلى تحقيقها على أرض الواقع. و تعتمد
هذه المنطوقات على لغة استعارية و مجازية لا تنقل أشياء الواقع كما هي في
حقيقتها الأصلية، بل تنقلها من منظور محدد. و هذا ما يجعل تلك التصورات حول
الحقيقة تعتمد على سلطة الإكراه، المتمثلة في المؤسسات و الهياكل السياسية
و الدينية و الاجتماعية التي تضمن التعمير الطويل للحقيقة و ترسيخها بين
الناس، على أساس أنها دقيقة و مشروعة و لاشك في صحتها .


- الحقيقة حسب نيتشه هي أوهام منسية. ذلك أن ما اعتبره الناس
لأزمان طويلة انه حقائق مطلقة و مقدسة، ليست في واقع الأمر كذلك. فهي مجرد
تصورات نسبية هدفها حفظ الحياة و تحقيق الهدنة الاجتماعية. إن الكشف عن أصل
الأفكار يظهر أن مصدرها الوهم و الخطأ الناتج عن التلاعب باللغة من جهة، و
طمس حقائق الأشياء من أجل المصلحة من جهة أخرى.


- إذا كانت الحقيقة عند نيتشه مجرد أوهام و استعارات و تشبيهات،
فهذا يعني أنها لا تعبر عن الواقع كما هو، بل عن الواقع كما تراه جهة
معينة من الناس. لهذا السبب يجب الإقرار مع نيتشه بنسبية الحقيقة و
اختلافها باختلاف الخطابات المعبرة عنها، و الأهداف التي تتحكم و تقف وراء
بلورتها.


و من جهة
أخرى فالحقيقة عند نيتشه ترتبط بالسلطة، و لا يمكن تصورها بمعزل عنها؛ ذلك أن السلطة هي التي توفر المؤسسات
و الهياكل و الآليات التي من شأنها أن تفرض الحقائق على العقول، و تثبت
وجودها على أرض الواقع.


- هكذا
يتبين مع نيتشه أن الإنسان لا يريد الحقيقة من أجل ذاتها، بل إنه يطمع في العواقب الممتعة


و النافعة المترتبة عنها، أو أنه على الأقل
يتوهم أنها تحقق له تلك الفوائد.










خلاصة
تركيبية:
الفلسفة المعاصرة



يتبين من خلال
النماذج التي تطرقنا إليها أن الفلسفة المعاصرة اهتمت كثيرا بموضوع العلم و
بتحليل و نقد المعرفة العلمية، و هو ما تم في مجال الحقل الابستملوجي. كما
انصب اهتمام الفلاسفة المعاصرون حول قضايا واقعية مرتبطة بالوجود الإنسان،
كمسألة الحرية و المسؤولية و الالتزام في أبعادها الأخلاقية و السياسية و
الاجتماعية. و من جهة أخرى فقد انصب معظم اهتمام الفلسفة المعاصرة حول نقد و
مراجعة الفكر التقليدي الميتافيزيقي، و العمل على مجاوزته من أجل تأسيس
فكر فلسفي جديد يستجيب للحظة الراهنة.




· جدول يعرف بفلاسفة معاصرين:



فلاسفة معاصرون

مؤلفاتهم الأساسية

قضايا اهتموا بها

- فريدريك نيتشه

(ألمانيا : 1844 – 1900)

- إرادة القوة

- العلم المرح

- افول الأصنام

- الأخلاق

- الحقيقة

- الوعي

- الإرادة

- إدموند هوسرل

(ألمانيا: 1859 – 1938)

- بحوث منطقية

- تأملات ديكارتية

- أزمة العلم الأوروبي

- الوعي و العالم الخارجي

- الفلسفة و العلم

- المنطق

- برتراند راسل

(انجلترا 1872 – 1970)

- بحث في أسس الهندسة

- بحث في الرياضيات

- النظرية العلمية

- مشكلات الفلسفة

- بحث في المعنى و الحقيقة

- تحليل المعرفة العلمية

- قيمة الفلسفة

- قضايا أخلاقية و سياسية

- مارتن هيدغر

(ألمانيا 1889 – 1976)

- ما الفلسفة؟

- الوجود و الزمان

- عن ما هية العقل

- عن ما هية الحقيقة

- ما التفكير

- تحليل المفاهيم الفلسفية

- وجود ذات الإنسان و معناه

- مسألة الحقيقة

- جان بول سارتر

(فرنسا 1905 – 1980)

- الوجود و العدم

- نقد العقل الجدلي

- الوجودية نزعة إنسانية

- ما الأدب؟

- علاقة الفلسفة بالأدب

- الحرية

- وجود الإنسان و معناه

- قضايا سياسية

- جاك دريدا

(فرنسا: 1930 – 2004)

- الحق في الفلسفة

- هوامش الفلسفة

- الكتابة و الاختلاف

- نقد المفاهيم

- تعليم الفلسفة

- الفلسفة و الأدب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة   اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة Emptyالثلاثاء 3 يناير 2012 - 15:29

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة واجوبة في الفلسفة المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قال الله تعالى :{ وتزودوا فإن خير الزاد التقوى } الآية :: زاد العلوم :: الزاد التعليمي للطالب والتلميذ :: مادة الفلسفة-
انتقل الى: